2021-09-18
bner4

استطلاع اجرتة القناة 12 العبرية – نفتالي بنت يعزز قوته بدون سيموترش وخلدائي في تراجع

القناة 12 العبرية – 5/1/2021

قبل شهر من الموعد النهائي لتقديم قوائم المرشحين للكنيست ال 24 ، تُرى النتائج ثابته  عما عليه الحال اليوم، ما لم تكن هناك تغيرات على المرشحين، هذا ما أشارت له نتائج استطلاع للقناة 12 العبرية، نشرت نتائجه مساء الثلاثاء.

كما أشارت نتائج ذات الاستطلاع، معسكر نتنياهو لن يتمكن من تشكيل حكومة حتى لو انضم لمعسكره قائمة يمينا، فيما لو انضمت قائمة يمنيا للمعسكر المضاد لنتنياهو، سيكون بالإمكان إقامة حكومة، ولكن ماذا سيحصل لو تخلى نفتالي بنت عن بتسلائيل سيموترش في الانتخابات الإسرائيلية القادمة؟.

وتابعت القناة 12 العبرية سرد نتائج الاستطلاع، والتي أشارت إلى أنه لو جرت الانتخابات الإسرائيلية اليوم، لحصل حزب الليكود على (27) مقعداً، أقل بمقعد واحد عن نتائج الاستطلاع السابق للقناة نفسها.

حزب تكفا حدشا برئاسة جدعون ساعر سيحصل على (18) مقعداً، أعلى بمقعد واحد عن نتائج الاستطلاع السابق، قائمة يمينا برئاسة نفتالي بنت ارتفعت بمقعدين لتصل ل (14) مقعداً، حزب يش عتيد- تيلم بقي مع (13) مقعداً.

القائمة المشتركة حصلت على أقل توقع ممكن لعدد المقاعد، حيث حصلت القائمة وفق نتائج الاستطلاع على (10) مقاعد، الأحزاب الدينية شاس ويهدوت هتواره سيحصل كل منهما على (8) مقاعد.

حزب رون خلدائي تراجع خلال أسبوع من (8) مقاعد إلى (6) مقاعد، إسرائيل بيتنا برئاسة ليبرمان (6) مقاعد، وحركة ميرتس (5) مقاعد، وحزب كحول لفام ارتفع من (4) مقاعد في الاستطلاع السابق، ل (5) مقاعد في الاستطلاع الحالي.

وإن تم تقسيم النتائج والأحزاب لمعسكرات، معسكر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو  (الليكود والأحزاب الدينية) سيحصل على (43) مقعداً، والمعسكر المضاد لنتنياهو (تكفا حدشا، يش عتيد –تيلم، القائمة المشتركة، الإسرائيليون، إسرائيل بيتنا، ميرتس وكحول لفان) مع (63) مقعداً.

حال انضم نفتالي بنت (14) مقعداً لمعسكر نتنياهو لن يكون بمقدوره تشكيل حكومة، وفي حال انضمامه للمعسكر المضاد لنتنياهو، وبدون القائمة المشتركة سيكون لهذا المعسكر إمكانية تشكيل حكومة مع (62) مقعداً.

كما تطرق الاستطلاع لخيار خوض يمينا برئاسة نفتالي بنت الانتخابات بدون بتسلائيل سيموترش، في هذه الحالة سيرتف عدد مقاعد يمينا ل (16) مقعداً واحد على حساب الليكود، والثاني على حساب جدعون ساعر، ولن تتأثر بقية الأحزاب بهذا التغيير على قائمة يمينا.

وفي الإجابة على سؤال من الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية، أشارت نتائج الاستطلاع لاستمرار تفوق نتنياهو، حيث حصل على 27%، يليه جدعونساعر مع 16%، في المرتبة الثالثة يائير لبيد مع 14%، وفي المرتبة الرابعة ب13% نفتالي بنت، 6% قالوا بني جنتس، و14% من المستطلعة آرائهم قالوا، لا أحد من الأسماء المطروحة مناسب للمنصب.

اقرأ السابق

مالك العثامنة يكتب – تسريبات من الصفحات الأولى في جدول أعمال بايدن

اقرأ التالي

الأردن في السؤال المزعج : هل يعود الحراك الشعبي في نيسان؟